الثلاثاء، 2 يونيو 2009

الاستاذ : الريحاني
تقويم شامل
نص الانطلاق
ان السبب الذي يدعونا الى ضرورة الانفتاح على البنية الاجتماعية والتاريخية التي تمكننا من القبض على هذه البنية ليس مجرد نزوة عابرة ،او اتباع لطريق تستهوينا ،ولكنه يكمن في ان وظيفة النص تتحدد من خلال دوره الاجتماعي،ولان النص هو ممارسة ايديولوجية لطبقة.فهذا الادراك الواعي بطبيعة العمل الادبي هو الذي يقنعنا بتبني القراءة الاجتماعية التاريخية ،في اطارها الجدلي،لكل بنية داخلية للنص.
ان المنهج البنيوي التكويني يلتقي مع الاجتهادات الاخرى ،داخل المنهج الماركسي ،في نقطة اساسية،تفصل هذا المنهج عن المناهج التقليدية السابقة عليه ،او المحدثة السائرة معه في الساحة النقدية،انه يهدف الى استخلاص الافكار العامة ويساعد ليس على تقدم المعارف التجريبية فقط، ولكن على فهم الظواهر ،واتخاذنا للبنيوية التكوينية ،كمنهج يرشدنا في قراءة النص ،يجعلنا نقف على عتبة الدراسة الاجتماعية للادب،ولانريد هنا ،اعادة طرح الاسئلة التي صاحبت النقد الموجه الى هذا النوع من الدراسة ،هل نحن امام بحث نقدي ام امام دراسة اجتماعية لانه تأكد لدينا أن المقصود من اتباع هذا المنهج هو الاستعانة بالدراسة الاجتماعية بمفهومها الجدلي التاريخي ،في فك ألغز البنية الداخلية للنص .
اننا عندما نتعرض للعلاقة الموجودةبين العالم الشعري والعالم الواقعي نكون في مواجهة الواقع الاجتماعي
وبالتالي في مواجهة الدراسة الاجتماعية،على أن هناك نقطة أساسية لا يمكن التغافل عنها،وهي أن العمل الادبي ليس تجربة اجتماعية فقط ،ولكنه تجربة انطولوجية كذلك،لا كمفهوم ميتافيزيقي،ولكن كتجربة ذاتية محددة هي الاخرى بشروط اجتماعية وتاريخية .ومن ثم فان من مزايا الفكر الجدلي كما يضيف غولدمان
تمثلت في توضيح أن الفرد المبدع لكل حياة فكرية وثقافية ليس فرديا ، وانما اجتماعيا.
محمد بنيس ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب ص334 -335 -
اسئلة اكتب موضوعا انشائيا محكم التصميم تحلل فيه النص وفق خطوات القراءة المنهجية مسترشدا بما يأتي 1-تأطير النص من خلال اشكالية مناسبة
2- تلخيص مضمون النص
3-ابراز الاشكالية المطروحة في النص
4- اجرد المفاهيم (المعجم)والقضايا المرتبطة بقضية النص
5-ابراز الاطار المرجعي وطرائق العرض الموظفة في النص
6- لخص قضية النص مبرزا مدى صحة الفرضية التي توقعتها

ليست هناك تعليقات: